Back
طلاب الثانوية والسنة التحضيرية

طلاب الثانوية والسنة التحضيرية

لماذا إختبار التوفل مهم لطلاب الثانوية وطلاب السنة التحضيرية؟

إختبار التوفل يفتح آفاق المستقبل لطلاب المرحلة الثانوية وطلاب السنة التحضيرية في الجامعات، حيث يعتبر إثبات كفاءة اللغة الإنجليزية أحد أهم نقاط القوة في مسيرتك التعليمية والخطوة الأولى لتحقيق أهدافك , وفي هذا المقال سنتعرف على أهمية ذلك.

لماذا يعد إختبار التوفل مهم جدا لطلاب الثانوية وطلاب السنة التحضيرية؟

بعد حصول الطالب على شهادة الثانوية العامة واجتيازه لتلك المرحلة المهمة في حياته، تتفتح في طريقه الكثير من الفرص المخصصة لتلك المرحلة العمرية، والتي تعد طموح وغاية لكل طالب يرغب في تحقيق نجاحات حياته بأفضل الطرق وأحسنها:

أهم تلك الفرص:

 1-يمكن للطالب أن يقوم بطلب الالتحاق إلى برامج الابتعاث المقدمة من القطاعات الحكومية والخاصة.

2-فرصة التقدم لبرامج المنح التي تتوفر لدى أغلب الجامعات في الداخل والخارج.

وتشترط معظم البرامج الموجهة لخريجي المرحلة الثانوية درجة 450 في إختبار التوفل وتعطى لك الأفضلية في القبول المبدئي. 

3-يمكن للطالب معادلة ساعات اللغة الإنجليزية في السنة التحضيرية في حال كانت الدرجة أكثر من 500 في إختبار التوفل، بل أن بعض الجامعات الخاصة تقدم خصما مادي في حال تم معادلة ساعات اللغة الإنجليزية والتي تشكل %50 أو أكثر من إجمالي الساعات الدراسية في السنة التحضيرية

4-تقدم الكثير من الجامعات برامج مخصصة للطلبة المتميزين في السنة التحضيرية مثل الدورات التطويرية وبرامج تدريبية في الداخل والخارج بل إن بعض الجامعات تقدم فرص التدريب الصيفي لطلبتها المتميزين بتعاون مع أكبر الجامعات العالمية، وبدون شك ستكون درجات اختبار التوفل أحد معايير القبول الرئيسية.

5-برامج التسريع الأكاديمي وبرامج الموهوبين، اختبار التوفل يعطيك دائما الأفضلية ويرفع من فرص قبولك في هذ النوع من البرامج.

هل من الصعب تحقيق درجة عالية في إختبار التوفل ؟

الكثير من طلاب المرحلة الثانوية، بالرغم من معرفتهم لأهمية إختبار التوفل وأهمية الفرص الكبيرة التي يفتحها أداء الاختبار للطالب، إلا أنهم يشككون في مقدراتهم وإمكانيات أدائهم الذي يؤهلهم لتحقيق درجات كبيرة أو على الأقل تصل للحد الأدنى المطلوب في البرامج التي يطمحون إليها.

هنا يمكننا أن نقول: إن صعوبة أمر أو سهولته هي من المعايير التي يصعب أن تعمم، بل تعتمد في الغالب على معايير فردية. تختلف من طالب لآخر.

لكن الأهم في كل ذلك، هو أن يفهم الطالب أن المخاوف من أي أمر يمكن كسرها وتخطيها بالمزيد من المعرفة وتلقي الإرشاد المناسب عنه.

كيف تحسن درجتك في إختبار توفل ؟

1-التعرف على الامتحان وأقسامه:

خصص بعض الوقت لفهم طبيعة الامتحان، واعرف آلياته ومكونات كل قسم، فهذا سيساعدك كثيرًا، سيكسر حاجز الخوف من المجهول أولا، ثم سيجعلك توفر الوقت عند إجراء الاختبار. فإذا كنت قادرًا على تخطي التعليمات لأنك تعرفها بالفعل، فسيكون لديك المزيد من الوقت بعد ذلك للتفكير في الأسئلة.

2-تدرب على كتاب الإعداد والاختبارات التجريبية. 

بعد التسجيل رسميا تستطيع الدخول لبرنامج الاعداد لاختبار التوفل ويوجد اختبارات تجريبية  محاكية تماما لما سيتم اختباره يمكن لك معرفة الدرجة المتوقعة وذلك عن طريق حساب الدرجات لكل مهارة و الدرجة الإجمالية وقد تم شرح ذلك بالتفصيل في كتاب الإعداد . يمكنك الإطلاع عليه من خلال الانتقال عبر هذا الرابط

3-استمع إلى كل شيء باللغة الإنجليزية:

نوصي بشدة أن تبدأ في الاستماع إلى كل شيء باللغة الإنجليزية. إذا كنت تحب مشاهدة الأفلام الوثائقية أو البرامج التلفزيونية أو المقاطع الصوتية، فيجب أن تبدأ في مشاهدتها باللغة الإنجليزية. ستعمل على تحسين لغتك الإنجليزية كثيرًا، وخاصة مهارات الاستماع لديك.

4-استخدم المصادر الصحيحة للتحضير:

قبل أن تبذل الوقت والجهد للدراسة، عليك أن تبذل كل ما بالوسع للتعرف على المصادر الصحيحة للتحضير للامتحان، استشر بعض اللذين قاموا بالفعل بأداء إختبار التوفل وحازوا على الدرجة التي تطمح إليها لتضع خطتك الدراسية.

ويمكنك تصفح موقعنا هنا، ستجد الكثير من المعلومات والخدمات التي ستساعدك على حسن التحضير وعلى أداء إختبار التوفل الخاص بك.

5-التحضير عبر برنامج الاعداد :

هناك العديد من الدورات التدريبية عبر الإنترنت التي يمكنك القيام بها للاستعداد للاختبار.

نحن هنا نقدم للمسجلين رسميا حضور ورشة عمل لتغطية أهم النقاط التي يجب عليك معرفتها عن اختبار التوفل و التكنيكات اللازم معرفتها للتعامل مع أنماط الأسئلة المتوقعة  لأداء إختبار التوفل

تعرف عليها من خلال الانتقال عبر هذا الرابط

وأخيراً تذكر دائماً، بأن الفرص تنال بالاجتهاد والمعرفة الذكية، وكل ما كان ممكن التحقيق لغيرك، هو بطبيعة الحال ممكن بالنسبة لك.